الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ هَـٰذَانِ خَصْمَانِ ٱخْتَصَمُواْ فِي رَبِّهِمْ فَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ ٱلْحَمِيمُ }

{ هذان } اى فريق المؤمنين وفريق الكفرة المنقسم الى الفرق الخمس { خصمان } اى فريقان مختصمان { اختصموا } جنك كردند وجدل نمودند { في ربهم } في شأنه او فى دينه او فى ذاته وصفاته والكل من شؤنه فان اعتقاد كل من الفريقين بحقية ما هو عليه وبطلان ما عليه صاحبه وبناء اقواله وافعاله عليه خصوصة للفريق الآخر وان لم يجر بينهما التحاور والخصام
اهل دين حق وانواع ملل مختصم شد بى زبان اندر علل   
{ فالذين كفروا } تفصيل لما اجمل فى قوله يفصل بينهم يوم القيامة { قطعت لهم } التقطيع باره باره كردن ولمراد هنا قدرت على مقادير جثتهم { ثياب من نار } اى نيران هائلة تحيط بهم احاطة الثياب بلابسها { يصب } ريخته ميشود صب الماء اراقته من اعلى { من فوق رؤسهم الحميم } اى الماء الحار الذى انتهت حراته لو قطرت قطرة منه على جبال الدنيا لاذابتها، قال الراغب الحميم الماء الشديد الحرارة وسمى العرق حميما على التشبيه واستحمّ الفرس عرق وسمى الحمام حماما اما لانه يعرق واما لما فيه من الماء الحار والحمى سميت بذلك اما لما فيها من الحرارة المفرطة واما لما يعرض فيها من الحميم اى العرق واما لكونها من امارات الحمام اى الموت