الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى ٱلَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }

{ فمن بدله } الضمير راجع الى الوصية لكونها فى تأويل الايصاء اى غير الايصاء عن وجهه الشرعى والمشهور ان من غير ايصاء المحتضر هو الوصى او الشاهد فالوصى يغير الوصية اما فى الكتابة او فى قسمة الحقوق والشاهد يغيرها اما بتغيير وجه الشهادة او بكتمها ويمكن ان يكون التبديل من سائر الناس بان منعوا من وصول المال الموصى به الى مستحقه فهؤلاء كلهم داخلون تحت قوله فمن بدله { بعد ما سمعه } اى بعد ما وصل اليه وتحقق لديه { فانما اثمه } اى ما اثم الايصاء المغير او اثم التبديل الا { على الذين يبدلونه } لانهم خانوا وخالفوا الشرع لا على الموصى وهو الميت فانه بريء من الاثم { ان الله سميع } بالايصاء وتغييره { عليم } بثوابه وجزاء من غيره وهو يجازى كل واحد منهما بما يستحقه.