الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ أُولَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ ٱشْتَرَوُاْ ٱلضَّلاَلَةَ بِٱلْهُدَىٰ وَٱلْعَذَابَ بِٱلْمَغْفِرَةِ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى ٱلنَّارِ }

{ أولئك } المشترون بكتاب الله ثمنا قليلا ليسوا بمشترين للثمن وان قل بل { الذين اشتروا } بالنسبة الى الدنيا { الضلالة } التى ليست مما يمكن ان يشترى قطعا { بالهدى } الذى ليس من قبيل ما يبذل بمقابلة شىء وان جل { والعذاب } اى اشتروا بالنظر الى الآخرة العذاب الذى لا يتوهم كونه من المشترى { بالمغفرة } التى يتنافس فيها المتنافسون { فما أصبرهم على النار } اى ما اصبرهم على اعمال اهل النار حين تركوا الهدى وسلكوا مسالك الضلال فالمراد بالنار سببها اطلق عليه اسم النار للملابسة بينهما ومعنى التعجب راجع الى العباد فهو تعجب اى ايقاع للمخاطب فى العجب لامتناع التعجب فى شأنه تعالى لان التعجب منشأه الجهل بالسبب فانهم قالوا التعجب انفعال النفس مما خفى سببه وخرج عن نظائره فلا يجوز على الله تعالى.