الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نبَأَهُم بِٱلْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُواْ بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى }

{ نحن نقص عليك } اى نخبرك ونبين لك وقد مر اشتقاقه فى مطلع سورة يوسف { نبأهم } اى خبر اصحاب الكهف والرقيم { بالحق } صفة لمصدر محذوف اى نقص قصا ملتبسا بالحق والصدق. وفيه اشارة الى ان القصاص كثيرا يقصون بالباطل ويزيدون وينقصون ويغيرون القصة كل واحد يعمل برأيه موافقا لطبعه وهواه وما يقص بالحق الا الله تعالى { انهم فتية } شبان { آمنوا بربهم }. قال فى التكملة سبب ايمانهم ان حواريا من حواريى عيسى عليه السلام اراد ان يدخل مدنيتهم فقيل له ان على بابها صنما لا يدخلها احد الا سجد له فامتنع من دخولها واتى حماما كان قريبا من تلك المدينة فآجر نفسه فيه فكان يعمل فيه فتعلق به فتية من اهل المدينة فجعل يخبرهم خبر السماء وخبر الآخرة حتى آمنوا به وصدقوه ثم هرب الحوارى بسبب ابن الملك اراد دخول الحمام بامرأة فنهاه الحوارى فانتهره فلما دخل مع المرأة ماتا فى الحمام فطلبه الملك لما قيل له انه قتل ابنك فهرب ثم قال الملك من كان يصحبه فسموا الفتية فهربوا الى الكهف. يقول الفقير الظاهر ان ايمانهم كان بالالهام الملكوتى والانجذاب اللاهوتى من غير دليل يدلهم على ذلك كما يشير اليه كلام التأويلات وسيأتى. واختلف فيهم متى كانوا فروى بعض الناس انهم كانوا قبل عيسى ابن مريم وان عيسى اخبر قومه خبرهم وان بعثهم من نومهم كان بعد رفع عيسى فى الفترة بينه وبين محمد عليهما السلام. وروى بعضهم ان امرهم كان بعد عيسى وانهم كانوا على دين عيسى. قال الطبرى وعليه اكثر العلماء { وزدناهم } وبيفزوديم ايشانرا { هدى } بان ثبتانهم على الدين الحق واظهرنا لهم مكنونات محاسنه. وفى التأويلات النجمية سماهم باسم الفتوة لانهم آمنوا بالتحقيق لا بالتقليد وطلبوا الهداية من الله الى الله بالله ولكنه طلبوا الهداية فى البداية بحسب نظرهم وقدر همتهم فالله تعالى على قضية " من تقرب الىّ شبرا تقربت اليه ذراعا " زاد فى هداهم فضلا منه وكرما كما قال { وزدناهم هدى } اى زدنا على متمناهم فى الهداية فانهم كانوا يتمنون ان يهديهم الله الى الايمان بالله وبما جاء به الانبياء وبالبعث والنشور وايمانا بالغيب فزاد الله على متمناهم فى الهداية حين بعثهم من رقدتهم بعد ثلاثمائة وتسع سنين وما تغيرت احوالهم وما بليت ثيابهم فصار الايمان ياقانا والغيب عينا وعيانا.
ميوه باشد آخر ازهار تو كعبه باشد آخر اسفار تو