الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ أُولَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ ٱلْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً }

{ اولئك الذين يدعون } اولئك مبتدأ صفته الذين وخبره يبتغون اى اولئك الآلهة الذين يدعونهم المشركون من المذكورين { يبتغون } يطلبون لانفسهم { الى ربهم } ومالك امورهم { الوسيلة } اى القربة بالطاعة والعبادة. قال الكاشفى وسيلتى ودست آويزى يعنى تقرب ميكنند بطاعت وعبادت او بحضرت او جل جلاله { ايهم اقرب } بدل من واو يبتغون واى موصولة اى يبتغى من هو اقرب الى الله منهم الوسيلة فكيف بمن دونه من غير الاقرب يعنى آنها كه مقربان در كاهند از ملائكه وغير ايشان توسل ميكنند بحق سبحانه بس غير مقرب خود بطريق اولى كه وجه توجه بدان حضرت آورد. قال فى الكواشى او أيهم استفهام متبدأ خبره اقرب والجملة نصب بيدعون. والمعنى يطلبون القرب اليه تعالى لينظروا اىمعبوديهم اقرب اليه فيتوسلوا به تلخيصه آلهتهم ايضا يطلبون القرب اليه تعالى { ويرجون رحمته } بالوسيلة { ويخافون عذابه } بتركها كدأب سائر العباد فاين هم من كشف الضر فضلا عن الالهية { ان عذاب ربك كان محذورا } حقيقا بان يحذره كل احد حتى الرسل والملائكة وان لم يحذره العصاة لكمال غفلتهم بل يتعرضون له وتخصيصه بالتعليل لما ان المقام مقام التحذير من العذاب. فعلى العاقل ان يترك الاعتذار ويحذر من بطش القهار. عن عبد الله بن عباس رضى الله تعالى عنهما انه قال لعمر رضى الله عنه حين طعن يعنى نيزه زده يا امير المؤمنين اسلمت حين كفر الناس وجاهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خذله الناس وتوفى رسول الله وهو عنك راض ولم يختلف عليك اثنان وقتلت شهيدا قال عمر رضى الله عنه المغرور من غررتموه والله لو ان لى ما طلعت عليه الشمس لافتديت به من هول المطلع اى القيامة وما بعد الموت لان المرء يطلع فيه على عمله ويلقى امورا هائلة. قال بعض الحكماء الحزن يمنع الطعام والخوف يمنع الذنوب والرجاء يقوى على الطاعات وذكر الموت يزهد عن الفضول والخوف والرجاء انما يكونان من الله تعالى لان المعبود مفيض الخير والجود. واما الانبياء وورثتهم الكمل فوسائط بين الله تعالى وبين الخلق ولا بد من طاعتهم من حيث نبوتهم ووراثتهم ومن التقرب اليهم لتحصيل الزلفى وفى المثنوى
از انس فرزند مالك آمده است كه بمهمانئ او شخصى شده است او حكايت كرد كز بعد طعام ديد انس دستار خوانرا زرد فام جركن وآ لوده كفت اى خادمه اندر افكن در تنورش يكدمه در تنور بر ز آتش در فكند آن زمان دستار خوانرا هو شمتد جمله مهمانان دران حيران شدند انتظار دور كندورى بدند بعد يكاسعت در آورد از تنور باك واسبيد وازان اوساخ دور قوم كفتند اى صحابئ عزيز جون نه سوزيد ومنقى كشت نيز كفت زانكه مصطفى دست ودهان بس بماليد اندرين دستار خوان اى دل ترسنده از نار وعذاب باجنان دست ولبى كن اقتراب جون جمادى را جنين تشريف داد جان عاشق را جها خواهد كشاد مركلوخ كعبه را جون قبله كرد خاك مردان باش اى جان درنبرد