الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ كُلاًّ نُّمِدُّ هَـٰؤُلاۤءِ وَهَـٰؤُلاۤءِ مِنْ عَطَآءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً }

{ كلا } منصوب بنمد اى كل واحد من مريدى الدنيا ومريدى الآخرة { نمد } اى نزيد مرة اخرى بحيث يكون الآنف مدد للسالف لا تقطعه وما به الامداد هو ما عجل لاحدهما من العطايا العاجلة وما اعد للآخر من العطايا الآجلة المشار اليها بمشكورية السعى { هؤلاء } بدل من كلا { وهؤلاء } عطف عليه اى نمد هؤلاء المعجل لهم وهؤلاء المشكور سعيهم { من عطاء ربك } اى من معطاه الواسع الذى لا تناهى له لان العطاء اسم ما يعطى وهو متعلق بنمد ومغن عن ذكر ما به الامداد ومنه على ان الامداد المذكور ليس بطريق الاستيجاب بالسعى والعمل بل يمحض التفضل { وما كان عطاء ربك } اى دنيويا واخرويا { محظورا } ممنوعا عمن يريده من البر والفاجر بل هو فائض على البر فى الدنيا والآخرة وعلى الفاجر فى الدنيا فقط وان وجد منه ما يقتضى الحظر وهو الفجور والكفر قال الشيخ سعدى
اديم زمين سفره عام اوست برين خوان يغماجه دشمن جه دوست بس برده بيند عملهاى بد هم اوبرده بوشد بآلاى خود وكر برجفا بيشه بشتافتى كى از دست قهرش امان يا فتى