{ او يأخذهم فى تقلبهم } التقلب بركشتن وفى القاموس تقلب فى الامور تصرف كيف شاء انتهى. اى فى حالتي تقلبهم فى مسايرتهم ومتاجرهم واسباب دنياهم. وقال سعدى المفتى الظاهر ان المراد من قوله او يأتيهم الخ حال نومهم وسكونهم ولا يلزم ان يكون من جانب السماء ومن الثانية اتيانه حال يقظتهم وتصرفهم كقوله تعالى{ فجاءهم باسنا بياتا اوهم قائلون } { فما هم بمعجزين } بناجين من عذاب الله القهار سابقين قضاءه بالهرب والفرار على ما يوهمه التقلب والسير فى الديار وفى الحديث " ان الله ليملى للظالم حتى اذا اخذه لم يفلته " اى ليمهل ويطول عمره حتى يكثر منه الظلم ثم يأخذه اخذ شديدا فاذا اخذه لم يتركه ولم يخلصه احد من الله وفى الحديث " تسلية للمظلوم ووعيد للظالم لئلا يغتر بامهاله " قال الشيخ سعدى قدس سره
مهما زور مندى مكن بر كهان كه بريك نمط مى نماند جهان نمى ترسى اى كرك ناقص خرد كه روزى بلنكيت برهم درد