الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ ٱلْكِتَابِ }

{ ويقول الذين كفروا } يعنى مشركى مكة او رؤساء اليهود فتكون الآية مدنية { لست } يا محمد { مرسلا } فيه اشارة الى ان من يقول للرسول صلى الله عليه وسلم انه ليس مرسلا من الله كما قالت الفلاسفة انه حكيم وليس برسول فقد كفر. قال فى هدية المهديين اما الايمان بسيدنا محمد عليه السلام فيجب بانه رسولنا فى الحال وخاتم الانبياء والرسل فاذا آمن بانه رسول ولم يؤمن بانه خاتم الرسل لا نسخ لدينه الى يوم القيامة لا يكون مؤمنا
شمسه نه مسند وهفت اختران ختم رسل وخواجه بيغمبران   
{ قل كفى بالله } الباء دخلت على الفاعل { شهيدا } تمييز { بينى وبينكم } بآنكه من بيغمبر بشما والمراد بشهادة الله تعالى اظهار المعجزات الدالة على صدقة فى دعوى الرسالة { ومن عنده علم الكتاب } وهو الذى علمه الله القرآن وعلمه البيان واراه آيات القرآن ومعجزاته فبذلك علم حقية رسالته وشهد بها وهم المؤمنون فالمراد بالكتاب القرآن. وعن عبد الله بن سلام ان هذه الآية نزلت فى فالمراد به التوراة فان عبد الله بن سلام واصحابه وجدوا نعته عليه السلام في كتابهم فشهدوا بحقيه رسالته وكانت شهادتهم ايضا قاطعة لقول الخصوم. واعلم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ارسل الى الخلق كافة الانس والجن والملك والحيوان والنبات والحجر قال العطار قدس سره
داعى ذرات بود آن باك ذات در كفش تسبيح ازان كفتى حصات   
وفى المثنوى
سنكها اندر كف بوجهل بود كفت اى احمد بكواين جيست زود كررسولى جيشت درمشتم نهان جون خبر دارى زراز آسمان كفت جون خواهى بكويم آن جهاست يابكويند آنكه ما حقيم وراست كفت بوجهل اين دوم نادرترست كفت آرى حق ازان قادر ترست ازميان مشت اوهر باره سنك درشهادت كفتن آمد بى درنك لا اله كفت والا الله كفت كوهر احمد رسول الله سفت جون شنيد از سنكها بوجهل اين زد زخشم آن سنكهارا برزمين   
وقد اخذ الله تعالى بابصار الانس والجن عن ادراك حياة الجماد الا من شاء الله من خواص عباده ولو لم يكن سر الحياة ساريا فى جميع العالم لما سبح الحصى ونحوه وقد ورد " ان كل شئ سمع صوت المؤذن من رطب ويابس يشهد له " ولا يشهد الا من كان حيا عالما وكذا لا يحب الا من كان كذلك وقد ورد فى حق جبل احد قوله عليه السلام " احد يحبنا ونحبه " ثم ان الاكوان مملوءة من اعلام الرسالة وشواهد النبوة ولقد خلق الله العرش الذى هو اول الاجسام واعظمها فكتب عليه قبل كل شئ الكلمة الطيبة كما روى ان آدم عليه السلام لما اقترف الخطيئة قال يا رب اسألك بحق محمد الا غفرت قال وكيف عرفت محمدا قال لانك لما خلقتنى بيدك ونفخت فى من روحك رفعت رأسى فرأيت على قوائم العرش لا اله الا الله محمد رسول الله فعلمت انك لم تضف الى اسمك الا احب الخلق اليك قال صدقت يا آدم انه لآخر النبيين من ذريتك ولولاه ما خلقتك ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه لا اله الا الله محمد رسول الله فسكن.

السابقالتالي
2