الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَدَخَلَ مَعَهُ ٱلسِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّيۤ أَرَانِيۤ أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ ٱلآخَرُ إِنِّي أَرَانِيۤ أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ ٱلطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ ٱلْمُحْسِنِينَ }

{ ودخل معه السجن فتيان } اى دخل يوسف السجن واتفق ان ادخل حينئذ آخران من عبيد الملك الاكبر وهو ريان بن الوليد احداهما شرابيه واسمه ابروها اويونا والآخر خبازه واسمه غالب او مخلب -روى- ان جماعة من اهل مصر ضمنوا لهما مالا ليسما الملك فى طعامه وشرابه فاجاباهم الى ذلك ثم ان الساقى نكل عن ذلك ومضى عليه الخباز فسم الخبز فلما حضر الطعام قال الساقى لا تأكل ايها الملك فان الخبز مسموم فلم يضره وقال للخباز كله فابى فجربه بدابة فهلكت فامر بحبسهما فاتفق ان دخلاه معه وكأنه قيل ماذا صنعا بعد ما دخلا معه السجن فاجيب بان { قال احدهما } وهو الشرابى { انى ارانى } فى المنام كأنى فى بستان فاذا انا باصل حبلة حسنة فيها ثلاثة اغصان عليها ثلاثة عناقيد من عنب فجنيتها وكان كأس الملك بيدى فعصرتها فيه وسقيت الملك فشربه وذلك قوله تعالى { اعصر خمرا } اى عنبا سماه بما يؤول اليه لكونه المقصود من العصر { وقال الآخر } وهو الخباز { انى ارانى } كأنى فى مطبخ الملك { احمل فوق رأسى خبزا } فوق بمعنى على اى على رأسه ومثلهفاضربوا فوق الاعناق } كما فى التبيان ثم وصف الخبز بقوله { تأكل الطير منه } يعنى كأن فوق رأسى ثلاث سلال فيها خبز والوان الاطعمة وارى سباع الطير يأكلن من السلة العليا. واختلف فى انهما هل رأيا رؤيا ولم يريا شيئا فتحا لما اختبارا ليوسف لانه لما دخل السجن قال لاهله انى اعبر الاحلام ورأى احدهما وهو الناجى وكذب الآخر وهو المطلوب { نبئنا بتأويله } اى اخبرنا بتفسير ما ذكر من الرؤيين وما يؤول اليه امرهما وعبارة كل واحد منهما نبئنى بتأويله مستفسرا لما رآه مستفسرا لما رآه وصيغة المتكلم مع الغير واقعة فى الحكاية دون المحكى على طريقة قوله تعالىيا ايها الرسل كلوا من الطيبات } فانهم لم يخاطبوا بذلك دفعة بل خوطب كل منهم فى زمانه بصيغة مفردة خاصة به { انا نريك } يجوز ان يكون من الرؤية بالعين وان يكون من الرؤية بالقلب كما فى بحر العلوم { من المحسنين } الذين يجيدون عبارة الرؤيا لما رأياه يقص عليه بعض اهل السجن رؤياه فيؤولها له تأويلا حسنا ويقع الامر على ما عبر به او من المحسنين الى اهل السجن اى فاحسن الينا بكشف غمتنا ان كنت قادرا على ذلك كما قال المولى الجامى
جو زندان بركرفتاران زندان شد از ديدار يوسف باغ خندان همه از مقدم اوشاد كشتند زبند دردورنج آزاد كشتند بكردن غلشان شد طوق اقبال بيا زنجير شان فرخنده خلخال اكر زندانئ بيمار كشتى اسير محنت وتيمار كشتى كمر بستى بى بيمار داريش خلاصى دادى از تيمار داريش اكر جابر كرفتارى شدى تنك سوى تدبير كارش كردى آهنك كشاده روشدى اورا دوا جوى زتنكى دركشاد آورديش روى وكر بر مفلسى عشرت شدى تلخ زنا دارى نموده غره اش سلخ ززرداران كليد زركرفتى زعيشش قفل تنكى بر كرفتى وكر خوابى بديدى تنك بختى بكر داب بلا افتاده رختى شنيدى ازلبش تعبير آن خواب بخشكى آمدى رختش زكرداب   

السابقالتالي
2 3