الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـٰذَا وَٱسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ ٱلْخَاطِئِينَ }

{ يوسف } اى قال العزيز يا يوسف { اعرض عن هذا } الامر وعن التحديث به واكتمه حتى لا يشيع فيعيرونى
قدم ازراى غمازى بدرنه كه باشدبرده بوش ازبر ده دربه   
{ واستغفرى } انت يا زليخا { لذنبك } الذى صدر عنك وثبت عليك { انك كنت } بسبب ذلك { من الخاطئين } من جملة القوم الذن تعمدوا للخطيئة والذنب يقال خطئ اذا اذنب عمدا والتذكير لتغليب الذكور على الاناث وفى الحديث " كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون " وكان العزيز رجلا حليما فاكتفى بهذا القدر فى مؤاخذتها كما قال المولى الجامى
عزيز اين كفت وبيرون شد زخانه بخوش خوبى سمؤ شد درزمانه تحمل دلكش است اما نه جندين نكر خويى خوشست امانه جندين جومر داززن بخوش خويى كشدبار زخوش خويى ببد رويى كشدكار مكن باكارزن جندان صبورى كه افتد رخنه درسد غيورى   
وقيل كان قليل الغيرة -وروى- انه حلف ان لا يدخل عليها الا اربعين يوما واخرج يوسف من عندها وشغله فى خدمته وبقيت زليخا لا ترى يوسف
دريغ آن صيد كزدامم برون رفت دريغ آن شهد كزكامم برون رفت عزيمت كرد روزى عنكبوتى كه بهر خود كند تحصيل قوتى بجابى ديد شهبازى نشسته زقيد دست شاهان بازرسته بكرد اوتنيدن كرد آغار كه بندد بال وبرش را زبرواز زمانى كار در بيكار او كرد لعاب خودهمه دركاروا كرد جون آن شهباز كرد ازوى كناره نماند غير تارى جند باره منم آن عنكبوت زارو رنجور فتاده ازمراد خويشتن دور رك جانم كسسته همجو تارش نكشته مرغ اميد شكارش كسسته تارم از هركار وبارى بدستم نيست جز بكسسته تارى   
والاشارة ان يوسف القلب لما رأى برهان ربه وهو نظر نور العناية التى من نتائجها القناعة وهرب من زليخا الدنيا وما انخدع من زينتها وشهواتها اتبعته زليخا الدنياواستبقا الباب } وهو الموت فان الموت باب بين الدنيا والآخرة وكل الناس داخله فمن زحزح عن باب دار الدنيا دخل باب الدار الآخرة لان من مات قامت قيامته فتعلقت زليخا الدنيا بيد شهواتها بذيل قميص بشرية يوسف القلب قبل خروجه من باب الموت الحقيقىوقدت قميصه } فقدت قميص بشريتهمن دبر } فلما خرج يوسف القلب من باب موت البشرية والصفات الحيوانية واتبعته زليخا الدنياوالفيا سيدها لدى الباب } وهو صاحب ولاية تربية يوسف القلب وزوج زليخا الدنيا وانما سمى سيدها لان اصحاب الولايات هم سادة الدنيا والآخرة وهم الرجال الحقيقية المتصرفون فى الدنيا كتصرف الرجل فى امرأتهقالت ما جزاء من اراد باهلك سوأ } ما جزاء قلب يتصرف فى الدنيا بالسوء وهو خلاف الشريعة ووفق الطبيعةالا ان يسجن } فى سجن الصفات الذميمة النفسانيةاو عذاب اليم } اى يعذب بالم البعد والفراققال } يوسف القلب واظهر عداوة زليخا الدنيا بعد ان تخرق قميص بشريته وخرج من باب الموت عن صفاتها

السابقالتالي
2