الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأُتْبِعُواْ فِي هَـٰذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ بِئْسَ ٱلرِّفْدُ ٱلْمَرْفُودُ }

{ واتبعوا } اى الملأ الذين اتبعوا امر فرعون { فى هذه } اى فى الدنيا { لعنة } لعنة عظيمة حيث لعنهم من بعدهم من الامم { ويوم القيامة } اى حيث يلعنهم اهل الموقف قاطبة فهى تابعة لهم حيثما ساروا دائرة معهم اينما داروا فكما اتبعوا امر فرعون اتبعتهم اللعنة فى الدارين جزاء وفاقا او يلعنون ويطردون من رحمة الله تعالى فى الدنيا بالغرق والآخرة بما فيها من عذاب فان كل معذب ملعون مطرود من الرحمة كما ان كل مخذول محروم من التوفيق والعناية كذلك واكتفى ببيان حالهم الفظيع عن بيان حال فرعون اذ حين كان حالهم هكذا فما ظنك بحال من اغواهم والقاهم فى هذا الضلال البعيد وحيث كان شان الاتباع ان تكون اعوانا للمتبوع جعلت اللعنة رفدا لهم على طريقة التهكم فقيل { بئس الرفد المرفود } الرفد قد جاء بمعنى العون وبمعنى العطية والملائم هنا هو الاول. قال الزجاج كل شيء جعلته عونا لشيء واسندت به شيأ فقد رفدته. والمعنى بئس العون المعان رفدهم وهى اللعنة فى الدارين وذلك ان اللعنة فى الدنيا رفد للعذاب ومدد له وقد رفدت باللعنة فى الآخرة. وفى الآية بيان شقاء فرعون وانه لم ينفعه ايمانه حين الغرق ولو نفعه لما كان قائد قومه الى النار. وفى الفتوحات فى الباب الثانى والستين المجرمون اربع طوائف كلها فى النار لا يخرجون منها وهم المتكبرون على الله تعالى كفرعون وامثاله ممن ادعى الربوبية لنفسه ونفاها على الله تعالى فقال { يا ايها الملأ ما علمت لكم من اله غيرى } وقال { انا ربكم الاعلى } يريد انه ليس فى السماء اله غيرى وكذلك نمرود وغيره وقال فى الفتوحات فى موضع آخر وهو معتقدى وغير هذا قلت على سبيل البحث والاستكشاف انتهى. وعلى هذا يحمل ما فى فصوص الحكم من كونه مقبوضا على الطهارة فتدبر وامسك لسانك عن الشيخ فان لكلمات الكبار محامل كثيرة والقرآن لا ينقضى عجائبه وهى بكر بالنسبة الى ارباب الرسوم هدانا الله واياكم الى حقيقة العلم والعمل وارشدنا واياكم الى طريق الكمل. وفى الآية أيضا ذم لاتباع اهل الهوى وصحبة اهل الفسق فان العرق دساس والطبع جذاب والمقارنة مؤثرة والامراض سارية
اى فغان ازيارنا جنس اى فغان همنشين نيك جوئيد اى مهان   
وفى الحديث " لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم او جامعهم فهو منهم وليس منا " اى لا تسكنوا مع المشركين فى المسكن الواحد ولا تجتمعوا معهم فى المجلس الواحد حتى لا يسرى اليكم اخلاقهم الخبيثة وسيرهم القبيحة بحكم المقارنة فقوم فرعون لما اتبعوا فرعون اوردهم النار ولو اتبعوا موسى لاوردهم الجنة وفى المثنوى
اى خنك آن مرده كز خودرسته شهد در وجود زنده بيوسته شد سيل جون آمد بدريا بحر كشت دانه جون آمد بمزرع كشت كشت جون تعلق يافت نان بأبو البشر نان مرده زنده كشت وباخبر موم وهيزم جون فداى نارشد ذات ظلمانئ او انوار شد سنك سرمه جونكه شد در ديدكان كشت بينائى شد آنجا ديده بان واى آن زنده كه بامرده نشست مرده كشت وزندكى ازوى بجست