الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذٰلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجْمَعِينَ }

{ الا من رحم ربك } استثناء متصل من الضمير فى مختلفين وان شئت من فاعل لا يزالون اى الا قوما هداهم الله بفضله الى الحق فاتفقوا عليه ولم يختلفوا فيه اى لم يخالفوه { ولذلك } اى وللرحمة بتأويل ان مع الفعل { خلقهم } الضمير لمن قاله ابن عباس اى خلق اهل الرحمة للرحمة كما خلق اهل الاختلاف للاختلاف وفى المثنوى
جون خلقت الخلق كى يربح على لطف توفرمود اى قيوم وحى لا لان تربح عليهم جودتست كه شود زو جمله ناقصها درست عفو كن زين بند كان تن برست عفو از درياى عفو اوليترست   
{ وتمت كلمة ربك } اى وجب قول ربك للملائكة او حكمه وهو { لأملان جهنم من الجنة والناس اجمعين } اى من عصاتها اجمعين او منهما اجمعين لا من احدهما فهو لتأكيد العموم للنوعين والثلان هما النوعان المخلوقان للاختلاف فى دين الله الموصوفان بكفران نعم الله ونسيان حقه وهما سيان فى الحكم فلاشقياء الجن ما لاشقياء الانس من العقاب. واعلم ان الناس فى الاديان على اربعة اقسام سعيد. بالنفس والروح فى لباس السعادة وهم الانبياء واهل الطاعة. والثانى شقى بالنفس فى لباس الشقاوة وهم الكفرة المصرون. والثالث شقى بالنفس فى لباس السعادة مثل بلعم بن باعورا وبرصيصا وابليس. والرابع سعيد بالنفس فى لباس الشقاوة كبلال وصهيب وسليمان فى اوائل امرهم ثم بدل الله لباسهم بلباس التقوى والهداية فاصل الاصول هو العناية الازلية والهداية الالهية والسعادة الاصلية. قال فى الاحياء المانع من الوصول عدم السلوك والمانع من السلوك عدم الارادة والمانع من الارادة عدم الايمان وسبب عدم الايمان عدم الهداية انتهى
قرب توبا سباب وعلل نتوان يافت بى سابقه فضل ازل نتوان يافت   
قال فى التأويلات النجميةولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة } فى طلب الحقولا يزالون } الخلقمختلفين } فى الطلب فمنهم من طلب الدنيا ومنهم من طلب الآخرة ومنهم من طلب الحق { الا من رحم ربك } فاخرجهم بنور رحمته من ظلمة طبيعتهم الجسمانية والروحانية الى نور طلب الربوبية فلا يكونون طلابا للدنيا والعقبى بل يكونون طلاب جمال الله وجلاله { ولذلك خلقهم } اى ولطلب الله تعالى خلقهم واكرمهم بحسن استعداد الطلب ورحمهم على توفيق الطلب وفضلهم على العالمين بفضيلة الوجدان { وتمت كلمة ربك } فى الازل اذ قال " هؤلاء فى الجنة ولا ابالى وهؤلاء فى النار ولا ابالى " { لاملأن جهنم من الجنة } اى من الارواح المستهلكة المتمردة وهم ابليس واتباعه { والناس } وهم النفوس الامارات بالسوء { اجمعين } كلهم من الفريقين المعرضين عن الله تعالى وطلبه انتهى قال المولى الجامى قدس سره
يا من ملكوت كل شيء بيده طوبى لمن ارتضاه ذخرا لغدة اين بس كه دلم جز تونداردكامى توخواه بده كام دلم خواه مده   
وقال المغربى قدس سره
نيست درباطن ارباب حقيقت جز حق جنت اهل حقيقت بحقيقت اينست   
فاذا عرفت حقيقة الحال وسر هذا الكلام فجرد همتك من لباس علاقة كل حال ومقام وصر واصلا الى الله حاصلا عنده وهو غاية المرام