الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن / ابن عربي (ت 638 هـ) مصنف و مدقق


{ حـمۤ } * { تَنزِيلُ ٱلْكِتَابِ مِنَ ٱللَّهِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَكِيمِ } * { إِنَّ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ لأيَٰتٍ لِّلْمُؤْمِنِينَ } * { وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِن دَآبَّةٍ ءَايَٰتٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }

{ حم } جواب القسم محذوف لدلالة { تنزيل الكتاب } عليه، أي: أقسم بحقيقة الهوية، أي: الوجود المطلق الذي هو أصل الكل وعين الجمع، وبمحمد أي: الوجود الإضافي الذي هو كمال الكل وصورة التفصيل لأنزلنّ الكتاب المبين لهما أو يجعل { حم } مبتدأ و { تنزيل الكتاب } خبره على تقدير حذف مضاف أي: ظهور حقيقة الحق المفصلة، { تنزيل الكتاب } أي: إرسال الوجود المحمدي أو إنزال القرآن المبين الكاشف عن معنى الجمع والتفصيل في غير موضع كما جمع في قوله:شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ } [آل عمران، الآية:18] ثم فصّل بقوله:وَٱلْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلْعِلْمِ } [آل عمران، الآية:18]. { مِنَ الله } من عين الجمع { العزيز الحكيم } في صورة تفاصيل القهر واللطف اللذين هما. أما الأسماء ومنشؤها الكثرة في الصفات إذ لا صفة إلا وهي من باب القهر أو اللطف. { إنّ في السموات والأرض } أي: في الكل { لآيات للمؤمنين } بذاته لأن الكل مظهر وجوده الذي هو عين ذاته { وفي خَلقكم } إلى آخره، { آيات لقوم يوقنون } بصفاته لأنكم وجميع الحيوانات مظاهر صفاته من كونه حيّاً عالماً مريداً قادراً متكلماً سميعاً بصيراً، لأنكم بهذه الصفات شاهدون بصفاته.