الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ كَلاَّ لاَ تُطِعْهُ وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب }

قوله تعالى { وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِبْ } لما انكشف صفات القدم للحبيب كاد ان يسكر وشطح وغلب بما راى فى نفسه من احاطة انوار الربوبية جره الحق من مقام الربوبية الى معدن العبودية بان نصب له فى سجوده حجال الانس ومهد له فيه بساط القدس ليدنو به منه ويقطع مفاوز الآزال والآباد فى سجدة واحدة ليس الاقتراب بالاكتساب انما اراد خلو سره عن الدارين وتربيته فى مقام العبودية حتى يكون اماما للصديقين والمتمكنين من العارفين واهل الارادة من المؤمنين اظهاراً للتواضع والتذلل لجبروته وملكوته قال ابن عطا اقترب الى بساط الربوبية فقد اعتقناك من بساط العبودية وقال الواسطى العوام منقلبون فى صفات العبودية والخواص مكرمون باوصاف الربوبية ولا يشهدون غير صفات الحق لان العوام لا يحتمل الصفات لضعف اسرارهم وبعدهم عن مصادر الحق قال جعفر اقترب من حيث العبودية فقد قربتك من حيث الربوبية.