الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ بَلِ ٱلإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ }

قوله تعالى { بَلِ ٱلإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } بصيرة الانسان هناك عارفة بمعرفته حيث عرف اياه منازلها ومراتبها وجناياتها ومعاملاتها ولا تعريف الحق اياها ما اطلعت عليها كما لم يطلع عليها فى الحجبة والغرية فاذا وقعت المعرفة وقعت البصيرة واذا وقعت البصيرة وقعت الخاصية والمختص بهذه المراتب شريف فى الدارين قال الواسطى تخلص النحائز أورثت مطالعات المعارف وسلامة البصاير اوجبت الضياء فى الضمائر وملاحظة الكريم اوجبت النعيم.