الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ }

قوله تعالى { وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَىٰ } اى ليس الصورة الانسانية الا ما سعت من الاعمال الزكية عن الرياء والسمعة يوول ثوابها اليها من درجات الجنان اما ما يتعلق بفضل الله وجوده من مشاهدته وقربته فهو الروح الروحانى الذى فى تلك الصورة وانا اذا استوفت بمقام درجات الجنان التى جزاء اعمالها تمتعت ايضا بما يجد روحه من فضل الله من كشف مشاهدته ودوام وصاله وايضا اى ليس للانسان الا ما يليق بالانسان من الاعمال وأما الفضل والمشاهدة والقربة لله يؤتيه من يشاء فاذا وصل الى مشاهدة الله وتمتع بها فليس ذلك له انما ذلك الله وان كان هو متمتعا بها وايضا ليس كل عمل للانسان انما بعضها لله مثل الصوم كما قال " الصوم لى وانا اجزى به " فذلك لله لا للانسان وثوابه فضل الله وذلك رؤيته وهى قائمة بذاته وعند ذلك لا يبقى قدر سعايات اهل الكون وتصديق ذلك.