الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ حـمۤ } * { عۤسۤقۤ } * { كَذَلِكَ يُوحِيۤ إِلَيْكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكَ ٱللَّهُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ }

{ حـمۤ * عۤسۤقۤ } هذه الاحرف رمز الله مع حبيبه صلى الله عليه وسلم يخبره بهن من كان اهله من سر الذات والصفات والافعال الحاء رمز الحياة الازلية والميم رمز محبة القديم والعين رمز عينيه ذاته وعلمه القديم وعيانه لاهل العيان والسين رمز سره وسر سره وغيبه وغيب غيبه وسنا سبحات وجهه وكشفه لاهل الكشوف والقاف عن قديمية وجوده وقوله القديم الذى منه بدا العالم وأدم بالحاء الحياتى أحيا قلوب العارفين حين تحلى منها حياته لها وبالميم المحيى بملك الارواح المحبين بحلاوة محبته التى برقت سناها فى عيونها ثم بسر الحرفين ورمز النعتين حمى أسرار الواصلين عن خطرات الريب وكاشف لها اسرار الغيب ومن العين عاين ذاته وصفاته للعالمين به وباوصافه ونعوته والسين سار سنا برقه سبحانه فى اسرار السابقين والقاف ظهر قاف كبرياء قدم ذاته وقيوميته صفاته للقائمين به فى قربه عند ظهور قيامه عليهم وافهم ان الحروف على اوائل السور رموز الحق اخفى اسرارها عن غير اهلها ثم اخفى من تلك الخفيات هذه الاحرف على اوائل هذه السورة بان رفع عن السين نقوش الشين فأراد بالسين الشين وبيان حم عسق اى يحيى الازلى وجمال الابدى عشق العاشقون وانا عشيقهم وبرمز العشق اخاطبهم حتى لا يطلع على احوالهم اهل الرسول فيهلكون لان من بين العاشق والمعشوق ارتفع حشمة الربوبية وكلفة العبودية فى مقام المشاهدة ثم اقسم الحق بهذه النعوت اى بحياتي يا حبيبى ومجدى وجمالي وملكي ومحبتى لك والاولياء امتك يا محب يا محمد بعلو شانى وعلمى المحيط وعزى وعيانى وعينى يا عارف يا عالم يا عالى الهمة يا عزيز وبسنائى وقدسى وسرمديتى وسبق وجودى على كل شئ باوصاف سرى ويا سباق كل سابق بالشرف والفضل والتقدم ويا سباح بحر قدسى وانسى وقدمى وقيوميتى وقيامى على كل شئ وبقولى الحق وبقدرتى القديمة وبقضائى وقدرى وبعشقى يا عاشقى وبصدقى يا صادق ان هذه الاشارة قد اشرتها اليك كذلك اشرتها الى انبيائى قبلك واوليائى واهل خالصتى وذلك قوله { كَذَلِكَ يُوحِيۤ إِلَيْكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكَ ٱللَّهُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ } عزيز بعزى عززتك وعززت اوليائى وبحكمتى اصطفيتك واصطفيت احبائى واعطيتك واعطيتهم حكمى وموتى ومنعت عنك وعن اهل محبتى كيد الكايدين وغلبة الجاهلين قال ابن طاهر الحاء من الحكيم والميم من الملك والعين من العالم والسين من السّيد والقاف من القدر هو الذى يوحى اليك والى الذين من قبلك يوحى اليك انباء من قد سلف من الامم ويوحى الى الذين من قبلك فضلك وفضل امتك وقال ابو بكر الوراق الحاء علمه والميم ملكه والعين علوه وعلمه والسين سناؤه والقاف قدرته يقول بحلمى وملكى وعلوى وعلمى وسنائى وقدرتى انى لا اعذب من عرف ربوبيتى واحسن ظنه فى واجب الرجوع الىّ.