الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ ٱلْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ }

قوله تعالى { وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ } ذكر منته على عشقه داود بعد جريان حكم القدر فى امر الامتحان الذى اخرج من نفس العشق والمحبة العبد المحمود بثناء الحق عينه بقوله { نِعْمَ ٱلْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ } وذلك انه لما خلعه الحق كسوة الربوبية نظر الى تلك الكسوة ولم يرَ منها لنفسه شيئا علم انها هى الحق ظهر منه للعالمين احالها اليه بنعت رجوعه اليه فزعا خاشعا صابرا شاكرا مقرا بالعبودية وهذا وصف من البسه الحق لباس القدم فرجع منه اليه بنعت التضرع والفزع حيث قال " اعوذ برضاك من سخطك واعوذ بمعافاتك من عقوبتك واعوذ بك منك " فرّ منه اليه بعد ذوق مباشرة الصفة قال " انا العبد لا اله الا الله " لانه كان عالما بخفيات مكر الازل ليس كمن سكر وافتر بسكره فقال انا الحق فانه من اوائل قطرات جرعة اقداح افراحه التى امتلأت من اشربة بحار الازال والاباد فوصف الله سليمان بهذا الوصف لعلمه بمكره القديم قال بعضهم العبودية هى الذبول عند مراد الربوبية والخمود تحت صفات الالوهية وقال الاستاذ كان اوّابا الى الله رجّاعاً فى جميع الاحوال فى النعمة بالشكر وفى المحنة بالصبر.