الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ ٱلنَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِٱلْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُواْ ٱلأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ ٱللَّهِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَٱلْمُهَاجِرِينَ إِلاَّ أَن تَفْعَلُوۤاْ إِلَىٰ أَوْلِيَآئِكُمْ مَّعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي ٱلْكِتَابِ مَسْطُوراً }

قوله تعالى { ٱلنَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِٱلْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ } نفس المؤمن تطلب حظها والنبى عليه الصلاة والسّلام يطلب حظ الله من انفسهم وحظ الحق منهم اولى من حظ انفسهم فيهم قال سهل من لم ير نفسه فى ملك الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ير ولاية الرسول عليه الصلاة والسّلام عليه فى جميع الاحوال لا يذوق حلاوة سنته بحال لان النبى هو الاولى بالخلق من انفسهم واموالهم الا ترى الله يقول النبى اولى بالمؤمنين من انفسهم والنبى صلى الله عليه وسلم يقول: " لا يؤمن احدكم حتى اكون احب اليه من نفسه وولده وماله والناس اجمعين ".