الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ أَوَلاَ يَذْكُرُ ٱلإِنسَٰنُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً }

قوله تعالى { أَوَلاَ يَذْكُرُ ٱلإِنْسَٰنُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ } اى من انتم ومن اين انتم العدم في العدم معدوم والقدم فى القدم معروف لو يعرف العارف اوائل كونه فنى فى لحظته فى حياء الحق من دعوى معرفته اذ كونه فى علم الازل كعدم بالحقيقة اذ قوامه بالحق لا بنفسه قال الواسطى المقادير صرّحت بمعاينتها وكشف عن اوقاتها فالاول اخبر انه ماخوذ عن شاهده واكتسابه نفسه حين لم يكن شيئا والثاني اخذوا من النطفة والثالث اخرجكم من بطون امهاتكم لا تعلمون شيئا ذكر الطين للعبادات وذكر النطفة للاشارات والباقى لفقد النعوت والصفات.