الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُواْ كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي ٱلْمَهْدِ صَبِيّاً }

قوله تعالى { فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ } بين الله سبحانه ان مريم علمت بنور الحق نطق عيسى قبل نطقه وعرفت بالهام الله انه نبى مرسل لان عيسى تكلم في بطنها بتوحيد الله سبحانه وعلمت ان براءتها من مقالة القوم في نطق ابنها وهذا غاية حسن اليقين وسماع الهام الحق بلا واسطة ولما علمت بشأن عيسى امنت برسالته وعظمته حين اشارت اليه بانه اهل مكان علم الله ومن معه معجزته ولا يجوز عند الكبراء جواب السؤال فهذا من كمال أدبها في حضرة عيسى ومن ههنا اشارة العارفين الى كبرائهم عند حاجتهم بفهم الحقائق قال ابن عطا فاشارت اليه في الظاهر لتعليم القوم وصدقها فيما تقول فانطق الله عيسى ببراءتها قيل ان احسن اشارات العارفين في اوقات الاضطرار حين لا يتشتت الهمة على الرجوع الى الحق وقال ابن عطا اشارت الى الله ولم يفهم القوم اشارتها فانطق الله عيسى بالبيان قال انى عبد الله اي انطقه بهذا النطق الذى اشارت مريم واظهر ربوبيته في تكلمه وقال بعضهم أشارت الى الله بسرها والى عيسى بنفسها فانطق الله عيسى ببراءتها فيما رسمت به وبراءة نفسه فيما يدعى فيه ولى رمز ههنا لما اراد سبحانه ان ينطق عيسى بكلمة التوحيد واقراره بالعبودية امراتها بالصمت لان لسان مريم لسان الظاهر لها ولسان عيسى لسان باطنها فاذا اسكت ظاهر ما نطق لسان باطنها بقدرة الله وتأييده الازلى ولهكذا شان العارفين اذ اسكتوا بالظاهر تنطق السنة ارواحهم ينطق الغيب الالهي لذلك.

قال سبحانه { فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ ٱلبَشَرِ أَحَداً فَقُولِيۤ إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْماً } صمتا اى اذا كنت في رؤية الخلق وترين في البين احداً لا تتكلمى بالحجة فانك لا تبلغين الى دفع الخصماء بنطق واذا سكت عن الحجة وفوضت امرك الى فانى انطق ابنك بالحجة البالغة بالالوهية قال ابن عطا صمتا يدل ذلك على ترك الانتصار للنفس فقيل لها اسكتى ولا تنتصرى فانك ان اردت ان تبرئى نفسك بحجتك لم تزدرى بذلك إلا شغلاً فان في كلامك وانتصارك لنفسك مشقة عليك وفى سكوتك اظهار ما لنا فيك من القدرة فلزمت الصمت فلما علم الله صدق انقطاعها اليه انطق الله عيسى ببراءتها فقال انى عبد الله ابان عن اكرم الاسباب واسقط دعاوى من يدعى فيه ما لا يجيب واقر بالعبودية لله فلما اسكتت مريم عن الكلام بالحجة انطق الله ابنها بلطيف المعجزة واقر في المهد بالعبودية.