الرئيسية - التفاسير


* تفسير لطائف الإشارات / القشيري (ت 465 هـ) مصنف و مدقق


{ وَأَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ } * { فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ } * { وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ } * { وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } * { وَمَآءٍ مَّسْكُوبٍ } * { وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ } * { لاَّ مَقْطُوعَةٍ وَلاَ مَمْنُوعَةٍ } * { وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ } * { إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً } * { فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً } * { عُرُباً أَتْرَاباً } * { لأَصْحَابِ ٱلْيَمِينِ } * { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ } * { وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ }

{ وَأَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ }: لا شوكَ فيه، { وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ }: والطلح شجر الموز، متراكم نضيد بعضه على بعض.

{ وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } كما بين الإسفار إلى طلوع الشمس. وقيل: ممدود أي دائم.

{ وَمَآءٍ مَّسْكُوبٍ }: جَارٍ لا يتعبون فيه.

{ وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ }: لا مقطوعة عنهم ولا ممنوعة منهم.

{ وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ } لهم. وقيل: أراد بها النساء.

{ إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً } أي الحُور العين.

{ عُرُباً } جمع عَرُوب وهي الغَنِجَةٌ المتحببةُ إلى زَوْجِها. ويقال عرباً: أي مُتَشَهيَّات إلى أزواجهن.

{ أَتْرَاباً }: جمع تِرْب، أي: هُنَّ على سِنٍّ واحدة.

{ لأَصْحَابِ ٱلْيَمِينِ }: أي خلقناهن لأصحاب اليمين.

{ ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ }: أي: ثلة من أُولَى هذه الأمة، وثُلة من أُخْراها.