الرئيسية - التفاسير


* تفسير لطائف الإشارات / القشيري (ت 465 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلذَّارِيَاتِ ذَرْواً } * { فَٱلْحَامِلاَتِ وِقْراً } * { فَٱلْجَارِيَاتِ يُسْراً } * { فَٱلْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً } * { إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ } * { وَإِنَّ ٱلدِّينَ لَوَٱقِعٌ }

والذارياتُ: أي الرياح الحاملات { وِقْراً } أي السحاب { فَٱلْجَارِيَاتِ } أي السفن. { فَٱلْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً } أي الملائكة... بربِّ هذه الأشياء وبقدرته عليها. وجواب القسم: { إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ... } والإشارة في هذه الأشياء أن من جملة الرياح. الرياح الصيحية تحمل أنينَ المشتاقين إلى ساحات العزَّةِ فيأتي نسيمُ القربةِ إلى مَشَامِّ أسرارِ أهل المحبة... فعندئذٍ يجدون راحةً من غَلَبَات اللوعة، وفي معناه أنشدوا:
وإني لأستهـدي الريـاحَ نسيمكم   إذا أقبـلَتْ من أرضـكم بهبـوب
وأسألُها حمْلَ السلام إليكـمو   فإنْ هي يـوماً بَلَّغـتْ.. فأجيبـي
ومن السحاب ما يُمطر بعتاب الغيبة، ويُؤْذن بهواجم النَّوى والفُرْقة. فإذا عَنَّ لهم من ذلك شيء أبصروا ذلك بنور بصائرهم، فيأخذون في الابتهال، والتضرُّع في السؤال استعاذةً منها... كما قالوا:
أقول - وقد رأيتُ لها سحابـاً   من الهجـران مقبـلة إلينـا
وقد سحَّت عزاليهـا بِبَيْـنٍ   حوالينـا الصـدودُ ولا علينـا
وكما قد يَحْملُ الملاَّحُ بعضَ الفقراء بلا أجرة طمعاً في سلامة السفينة - فهؤلاء يرْجُون أن يُحمَلُوا في فُلْكِ العناية في بحار القدرة عند تلاطم الأمواج حول السفينة.

ومِنَ الملائكةِ مَنْ يتنزَّلُ لتفقد أهل الوصلة، أو لتعزية أهل المصيبة، أو لأنواعٍ من الأمور تتصل بأهل هذه القصة، فهؤلاء القوم يسألونهم عن أحوالهم: هل عندهم خيرٌ ـ عن فراقهم ووصالهم - كما قالوا:
بربِّكما يا صـاحبيَّ قِفَـا بيـا   أسائلـكم عن حالـهم وآسألانيـا
{ إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَصَادِقٌ وَإِنَّ ٱلدِّينَ لَوَٰقِعٌ }: الحقُّ - سبحانه - وَعَدَ المطيعين بالجنة، والتائبين بالرحمة، والأولياءَ بالقربة، والعارفين بالوصلة، ووَعَدَ أرباب المصائب بقوله:أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ } [البقرة: 157]، وهم يتصدون لاستبطاء حُسْنِ الميعاد - واللَّهُ رؤوفٌ بالعباد.