إذا سَمَّى الله إنساناً بأنه عَبْدُه جَعَلَه من جملة الخواص؛ فإذا قال: " عبدي " جعله من خاص الخواص. { آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا }: أي صار مرحوماً من قِبَلِنا بتلك الرحمة التي خصصناه بها من عندنا، فيكون الخضر بتلك الرحمة مرحوماً، ويكون بها راحماً على عبادنا. { وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً }: قيل العلم من لدن الله ما يتحصل بطريق الإلهام دون التكلف بالتّطَلُّب. ويقال ما يُعرَّف به الحقُّ - سبحانه - الخواصَ من عباده. ويقال ما يعرَّف به الحق أولياءَه فيما فيه صلاح عباده. وقيل هو ما لا يعود منه نَفْعٌ إلى صاحبه، بل يكون نفعُه لعباده مِمَّا فيه حقُّ الله - سبحانه. ويقال هو ما لا يَجِد صاحبُه سبيلاً إلى جحده، وكان دليلاً على صحة ما يجده قطعاً؛ فلو سألتَه عن برهانه لم يجد عليه دليلاً؛ فأقوى العلوم أبعدها من الدليل.