قوله جلّ ذكره: { قُلْ يٰأَيُّهَا ٱلْكَافِرُونَ لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ }. من أصنامكم. { وَلاَ أَنتُمْ عَابِدُونَ مَآ أَعْبُدُ }. " ما " أعبد أي " من " أعبد. { وَلاَ أَنَآ عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ }. في زمانكم. { وَلاَ أَنتُمْ عَابِدُونَ مَآ أَعْبُدُ }. كَرَّرَ اللفظ على جهة التأكيد. { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }. أي: لكم جزاؤكم على دينكم، ولي الجزاءُ على ديني. والعبودية القيام بأمره على الوجه الذي به أمَرَ، وبالقَدْر الذي به أمَرَ، وفي الوقت الذي فيه أمَر. ويقال: صِدْقُ العبودية في تَرْكِ الاختيار، ويظهر ذلك في السكون تحت تصاريف الأقدار من غير انكسار. ويقال: العبودية انتفاء الكراهية بكلِّ وجهٍ من القلب كيفما صَرَّفَك مولاك .