الرئيسية - التفاسير


* تفسير حقائق التفسير/ السلمي (ت 412 هـ) مصنف و مدقق


{ فَٱسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ }

قوله تعالى ذكره: { وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً } [الآية:90].

قال الواسطى رحمة الله عليه: أمر الله تعالى الأنبياء بالخشوع وهو الوقوف بين الرغبة والرهبة وحقيقة سكون، يشير إلى الرضاء قال الله تعالى: { وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً }.

قال بعضهم: الرهبة أرق من الخشية والخوف لأنه من شروط المسألة { يَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً }.

قال بعضهم: رغبة فينا، ولا رهبة من سوانا، فقيل رغبة فى لقائنا، ورهبة من الاحتجاب عنا، وقيل: رغبة فى الطاعات، ورهبة من المعاصى.

قوله تعالى: { وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ } [الآية:90].

قال أبو يزيد رحمة الله عليه: الخشوع خمود القلب عن الدعاوى.

وقال بعضهم: الخشوع زمام الهيبة.

وقال بعضهم: إذا أردت أن يعرف الخاشع فخالفه، فإن كان خاشعًا فزاده لك رأفة وشفقة عليك وإن لم يكن خاشعًا انتقم لنفسه وغضب لها.