قال الجنيد: غاية الصبر وتصحيحه أن يورث صاحبه التوكل. قال الله تعالى: { ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }. قال بعضهم: صبروا على موارد القضاء وتوكلوا فى مضمون الرزق. قال بعضهم: الصبر هو العزم على مخالفة المراد والتوكل هو السكون فى حال المنع والعطاء. قال أبو يعقوب السوسى: الصبر تلقى المكاره بوجوه طلقة. قال النهرجورى: التوكل نسيان حظوظ النفس. قال إبراهيم الخواص: التوكل هو الاكتفاء بعلم الله فيك من تعلق القلب بسواه. وقال أيضًا: الصبر هو الثبات على أحكام الكتاب والسنة. قال الواسطى: التوكل: الصبر لطوارق المحن ثم التفويض ثم الرضا ثم الثقة. وقال أيضًا: أصل التوكل صدق الفاقة والفقر.