الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير سفيان الثوري/ عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي (ت161هـ) مصنف و مدقق


{ قَالُواْ يٰلُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوۤاْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ ٱلْلَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ ٱمْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَآ أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ ٱلصُّبْحُ أَلَيْسَ ٱلصُّبْحُ بِقَرِيبٍ }

361: 12: 29- سفين، لما جاء الرسل إلى لوط، تبعهم أهل قريته. وكان لهم جمال. فلم يقولوا لهم شيا. فلما دخلوا على لوط، ورأوا موجدة لوط عليهم وما قد دخله من خشيتهم، قالوا: { إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُوۤاْ إِلَيْكَ } فلما دنوا، أخذوا التراب، فرموهم به ففقئوا أعينهم. فذلك قولهفَطَمَسْنَآ أَعْيُنَهُمْ } [القمر: 37]. فرجعوا إلى أصحابهم، وهم يقولون: " سحر سحرونا ". فقال لوط للرسل: " الآن، الآن "! يعني هلاكهم - فقالوا: { إِنَّ مَوْعِدَهُمُ ٱلصُّبْحُ } فقال بن عباس، ثلثة أحرف في القرآن لا يحفظون. ألا ترى أنه قول الله { أَلَيْسَ ٱلصُّبْحُ بِقَرِيبٍ }. والحرفان الآخران، ثم اتبعهمإِنَّ ٱلْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُواْ قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوۤاْ أَعِزَّةَ أَهْلِهَآ أَذِلَّةً } [النمل: 34] قال اللهوَكَذٰلِكَ يَفْعَلُونَ } [النمل: 34]، وقول ليوسفلِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِٱلْغَيْبِ وَأَنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ ٱلْخَائِنِينَ } [يوسف: 52]. فقال له ملك من الملائكة " ولا حين هممت "؟ قال:وَمَآ أُبَرِّىءُ نَفْسِيۤ } [يوسف: 53] فرجع. فرفع جبريل عليه السلام القرية بجناحه، فدحدها وما فيها حتى أسمع أهل (السماء) الدنيا أصواتهم. ثم قلبها، ثم تتبع من شذ منهم بالحجارة. [الآية 81].