قوله: { وَقَطَّعْنَاهُمْ } أي بني إسرائيل الكائنين قبل زمن النبي صلى الله عليه وسلم. قوله: { وَمِنْهُمْ دُونَ ذٰلِكَ } قدر المفسر (ناس) إشارة إلى أن { دُونَ } نعت لمنعوت محذوف، وهو كثير إذا كان التفصيل بمن، كقولهم: منا ظعن ومنا أقام، أي منا فريق ظعن، ومنا فريق أقام. قوله: { وَبَلَوْنَاهُمْ بِٱلْحَسَنَاتِ وَٱلسَّيِّئَاتِ } أي اختبرناهم بالعطايا: كالنعم والعافية، والبلايا: كالنقم والأسقام والشدائد، { لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } عما هم عليه من الكفر والمعاصي إلى طاعة ربهم، فلم يرجعوا. قوله: { فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ } بسكون اللام للشر، وبفتحها للخير، يقال خلف سوء، وخلف صالح، وهذه صفة من كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم إثر بيان صفات أسلافهم. قوله: (التوراة) أشار بذلك إلى أن أل في الكتاب للعهد. قوله: (عن آبائهم) أي أسلافهم سواء كانوا صلحاء أو لا. قوله: { عَرَضَ هَـٰذَا ٱلأَدْنَىٰ } سمي عرضاً لتعرضه للزوال، ففي الكلام استعارة تصريحية، حيث شبه متاع الدنيا بالعرض الذي لا يقوم بنفسه بجامع الزوال في كل، واستعير اسم المشبه به للمشبه. قوله: { وَيَقُولُونَ } أي زيادة على طعمهم في الدنيا. قوله: { سَيُغْفَرُ لَنَا } أي لأنا أبناء الله وأحباؤه، وشأن الحبيب أن لا يعذب حبيبه. قوله: (مصرون عليه) أي لم يقلعوا عنه، فقد طمعوا في المغفرة مع فقد شروطها، إذ من أكبر شروطها الندم والإقلاع. قوله: { مِّيثَٰقُ ٱلْكِتَٰبِ } أي التوراة، والمعنى أخذ عليهم الميثاق في التوراة، أنهم لا يكذبون على الله، ولا يقولون إلا الحق. قوله: { إِلاَّ ٱلْحَقَّ } صفة لموصوف محذوف مفعول مطلق لقوله: { أَن لاَّ يِقُولُواْ } ، والتقدير أن لا يقولوا على الله إلا القول الحق. قوله: (فلم كذبوا عليه) أي الله. قوله: { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } الهمزة داخلة على محذوف، والفاء عاطفة على ذلك المحذوف، والتقدير أتركوا التدبر والتفكر فلا يعقلون. قوله: (بالياء والتاء) أي فهما قراءتان سبعيتان، فعلى الياء يكون إخباراً عنهم، وعلى التاء يكون خطاباً لهم. قوله: (بالتشديد) أي يمسكون غيرهم بالكتاب، ويدلونه طريق الهدى. قوله: (والتخفيف) أي يمسكون: { بِٱلْكِتَابِ } ، بمعنى يهتدون في أنفسهم. قوله: (منهم) أي من بني إسرائيل. قوله: { وَأَقَامُواْ ٱلصَّلاَةَ } خصها بالذكر لأنها أعظم أركان الدين بعد التوحيد. قوله: (وفيه وضع الظاهرة موضع المضمر) أشار بذلك إلى أن الرابط هو لفظ { ٱلْمُصْلِحِينَ } ، لقيامه مقام الضمير على حد قول الشاعر: سعاد التي أضناك حب سعاداً، ونكتة ذلك الإشارة إلى شرفهم والاعتناء بهم.