قوله: { أَن تُفْسِدُواْ } خبر عسى، والشرك معترض بينهما، وجوابه محذوف للدلالة { فَهَلْ عَسَيْتُمْ } عليه. قوله: { أَوْلَـٰئِكَ } مبتدأ خبره. قوله: { ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ }. قوله: { فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ } أي فلا يهتدون إلى سبيل الرشاد. قوله: { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْآنَ } أي يتفكرون في معانيه فيهتدون؛ وهذه الآية لتقرير ما قبلها كأنه قال: أولئك الذين لعنهم الله، أي أبعدهم عنه، فجعلهم لا يسمعون النصيحة، ولا يبصرون طريقة الإسلام، فتسبب عن ذلك كونهم لا يتدبرون القرآن. قوله: { أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ } الخ { أَمْ } منقطعة بمعنى بل، وهو انتقال من توبيخهم على عدم التدبر إلى توبيخهم، بكون قلوبهم مقفلة، لا تقبل التدبر والتفكر. قوله: (لهم) صفة لقلوب. قوله: { إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱرْتَدُّواْ عَلَىٰ أَدْبَارِهِمْ } أي رجعوا إلى ما كانوا عليه من الكفر، وهم المنافقون الموصوفون بما تقدم، دل عليه قوله: (بالنفاق) وقيل هم اليهود، وقيل أهل الكتابين، داموا على الكفر به عليه السلام، بعد ما واجدوا نعته في كتابهم. قوله: { مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ ٱلْهُدَى } أي الطريق القويم بالأدلة والحجج الظاهرة. قوله: (بضم أوله) أي وكسر ثالثه وفتح الياء، والجار والمجرور نائب الفاعل، وقوله: (وبفتحه واللام) أي مبنياً للفاعل، والفاعل ضمير يعود على { #1649;لشَّيْطَانُ } وهما قراءتان سبعيتان. قوله: (والمملي الشيطان) الخ، جواب عن سؤال مقدر تقديره الإملاء، معناه الإهمال. وهو لا يكون إلا من الله، لأنه الفاعل المختار، فكيف ينسب للشيطان؟ فأجاب: بأن المملي حقيقة الله، وأسند للشيطان باعتبار أنه جار على يديه، لأنه يوسوس لهم سعة الأجل. قوله: (أي للمشركين) أي والقائل هم اليهود أو المنافقون، كما حكى الله عنهم ذلك في سورة الحشر بقوله:{ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ نَافَقُواْ } [الحشر: 11] الآيات.