قوله: { لَيْسُواْ سَوَآءً مِّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ ٱللَّهِ... } الآية: أي: لا سواء بين من آمن منهم - يعني: من أهل الكتاب - ومن لم يؤمن منهم؛ لأن منهم من قد آمن؛ فصاروا أمّة قائمة؛ قيل: عادلة، كقوله:{ وَمِن قَوْمِ مُوسَىٰ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِٱلْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ } [الأعراف: 159]. وقيل: أمة قائمة على حدود الله، وفرائضه، وطاعته، وكتابه؛ لم يحرفوه. وقيل: أمة قائمة مهتدية، وهم الذين آمنوا منهم. وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: { أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ ٱللَّهِ آنَآءَ ٱللَّيْلِ } أمة محمد صلى الله عليه وسلم يصلون، ولم يكن هذا للأمم السالفة. وفي حرف حفصة: " ليس أهل الكتاب ليسوا منهم أمة قائمة "؛ كقوله - تعالى -:{ أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لاَّ يَسْتَوُونَ * أَمَّا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ... } كذا:{ وَأَمَّا ٱلَّذِينَ فَسَقُواْ فَمَأْوَاهُمُ ٱلنَّارُ... } الآية [السجدة: 18-20]. وقوله: { وَهُمْ يَسْجُدُونَ }: يحتمل قوله: { وَهُمْ يَسْجُدُونَ }: أي: يصلون. ويحتمل { يَسْجُدُونَ }: يخضعون، والسجود: هو الخضوع. { يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ } [آل عمران: 114]: أي: يؤمنون بأنفسهم، ويأمرون غيرهم بالإيمان، ويدعون إليه، { وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ } ، يعني: الكفر. ويحتمل { وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ }: كل معروف، { وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ }: كل منكر، وقد ذكرنا هذا. { وَيُسَارِعُونَ فِي ٱلْخَيْرَاتِ }: في الخيرات كلها. { وَأُوْلَـٰئِكَ مِنَ ٱلصَّالِحِينَ }: وقيل: مع الصالحين في الجنة. قال الشيخ - رحمه الله -: أي: ومَنْ ذلك فعله - فهو صالح. وقوله: { وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَروهُ }. أي: لن يرد ذلك عليكم؛ بل يقبل؛ بل تجزون به في الآخرة. قال الشيخ - رحمه الله -: أي: كيف يَكْفُرُهُ، وهو الشكور الذي يقبل اليسير، ويعطي الجزيل؟!. هو في حرف حفصة: " فلن تتركوه ": أي: لن تتركوه دون أن تُجزوا عليه؛ وإن قل ذلك؛ كقوله:{ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَٰعِفْهَا } [النساء: 40] معناه - والله أعلم - ما ذكر،{ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ } [محمد: 35]. وقيل: لن يظلمكم. وقيل: لن ينقصكم. وقيل: فلن يضل عنكم؛ بل يشكر ذلك لهم، يعني: فلن يضيع ذلك عند الله، والله أعلم. { وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِٱلْمُتَّقِينَ }: ظاهر.