{ وَأَنْ أَقِيمُواْ } عطف على لنسلم، أو على مفعول أمرنا { قَوْلُهُ ٱلْحَقُّ } مرفوع بالابتداء وخبره يوم يقول، وهو مقدم عليه والعامل فيه معنى الاستقرار كقولك يوم الجمعة القتال، واليوم بمعنى الحين وفاعل يكون مضمر، وهو فاعل كن أي حين يقول لشيء كن: فيكون ذلك الشيء { يَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ } ظرف لقوله: { وَلَهُ ٱلْمُلْكُ } كقوله:{ لِّمَنِ ٱلْمُلْكُ ٱلْيَوْمَ } [غافر: 16]؛ وقيل في إعراب الآية غير هذا مما هو ضعيف أو تخليد { عَٰلِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ } خبر ابتداء مضمر.