{ فَٱخْتَلَفَ ٱلأَحْزَابُ } ذكر في مريم { هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ ٱلسَّاعَةَ } أي ينتظرون، والضمير لقريش أو للأحزاب { ٱلأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ ٱلْمُتَّقِينَ } { ٱلأَخِلاَّءُ }: جمع خليل وهو الصديق، وإنما يعادي الخليل خليلَه يومَ القيامة، لأن الضرر دخل عليه من صحبته، ولذلك استثنى المتقين، لأن النفع دخل على بعضهم من بعض { يٰعِبَادِ لاَ } الآية. تقديره: يقول الله يوم القيامة للمتقين يا عبادي، لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون.