{ يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ } قال الزمخشري: أصله يريد الله أن يبين لكم فزيدت اللام مؤكدة لإرادة التبيين كما زيدت في لا أبالك لتأكيد إضافة الأب، وقال الكوفيون اللام مصدرية مثل أن { وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ } أي يهديكم مناهج من كان قبلكم من الأنبياء والصالحين لتقتدوا بهم { وَٱللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ } كرر توطئة لفساد إرادة الذين يتبعون الشهوات، وهم هنا الزناة عند مجاهد، وقيل: المجوس لنكاحهم ذات المحارم، وقيل: عام في كل متبع شهوة وهو أرجح{ يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ } [الأحزاب: 33] يقتضي سياق الكلام التخفيف الذي وقع في إباحة نكاح الإماء، وهو مع ذلك عام في كل ما خفف الله عن عباده، وجعل دينه يسراً.