{ وَيَقُولُ ٱلأَشْهَٰدُ } جمع شاهد كأصحاب، ويحتمل أن يكون من الشهادة؛ فيراد به الملائكة والأنبياء أو من الشهود بمعنى الحضور، فيراد به كل من حضر الموقف { وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً } أي: يطلبون اعوجاجها أو يصفونها بالاعوجاج، { لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ } أي لا يفلتون { يُضَٰعَفُ لَهُمُ ٱلْعَذَابُ } إخبار عن تشديد عذابهم وليس بصفة لأولياء { مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ ٱلسَّمْعَ } الآية: ما نافية والضمير للكفار، والمعنى وصفهم بأنهم لا يسمعون ولا يبصرون كقولهم:{ خَتَمَ ٱللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهمْ } [البقرة: 7] الآية، وقيل غير ذلك، وهو بعيد { لاَ جَرَمَ } أي لا بد ولا شك { وَأَخْبَتُوۤاْ } أي: خشعوا وقيل: أنابوا.