قوله: { إِلاَّ مَنِ ٱرْتَضَىٰ }: يجوزُ أَنْ يكونَ منقطعاً أي: لكن مَنْ ارتضاه فإنه يُظْهِرُه على ما يشاءُ مِنْ غَيْبِه بالوَحْيِ. وقولُه: " مِنْ رسولٍ " بيانٌ للمُرْتَضِيْنَ.
وقوله: { فَإِنَّهُ يَسْلُكُ } بيانٌ لذلك. وقيل: هو متصلٌ. و " رَصَداً " قد تقدَّم الكلامُ عليه. ويجوزُ أَنْ تكونَ " مَنْ " شرطيةً أو موصولةً متضمِّنَةً معنى الشرط. وقوله: " فإنَّه " خبرُ المبتدأ على القولَيْنِ. وهو من الاستثناءِ المنقطعِ أيضاً، أي: لكن. والمعنى: لكنْ مَنْ ارتضاه من الرُّسُلِ فإنه يَجْعَلُ له ملائكةً رَصَداً يَحْفظونه.