الرئيسية - التفاسير


* تفسير الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ) مصنف و مدقق


{ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ أُوْلَـٰئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ ٱلْكِتَابِ حَتَّىٰ إِذَا جَآءَتْهُمْ رُسُلُنَا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قَالُوۤاْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ قَالُواْ ضَلُّواْ عَنَّا وَشَهِدُواْ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ }

وقوله تعالى: { مِّنَ ٱلْكِتَابِ }: في محلِّ الحال من " نصيبهم " أي: حال كونه مستقراً من الكتاب و " مِنْ " لابتداء الغاية.

قوله: { حَتَّىٰ إِذَا }: " حتى " هنا غايةٌ، و " إذا " وما في حَيِّزها تقدَّم لك الكلامُ عليها غيرَ مرة: هل هي جارَّةٌ أو حرفُ ابتداء؟ وتقدَّم عبارةُ الزمخشري فيها. واختلفوا فيها إذا كانت حرفَ ابتداء أيضاً: هل هي حينئذ جارّةٌَ وتتعلَّق بما قبلها تعلُّقَ حروفِ الجر من حيث المعنى لا من حيث اللفظ، والجملة بعدها في محل جر، أو ليست بجارَّةٍ بل هي حرفُ ابتداء فقط، غيرُ جارة وإن كان معناها الغاية كقوله:
3190ـ سَرَيْتُ بهمْ حتى تَكِلَّ مطيُّهم   وحتى الجيادُ ما يُقَدْنَ بأرسانِ
وقول الآخر:
2191ـ فما زالت القتلى تَمُجُّ دماءَها   بدجلةَ حتى ماءُ دجلةَ أَشْكلُ
خلاف. الأولُ قولُ ابن درستويه، والثاني قول الجمهور. وقال صاحب " التحرير ": " حتى هنا ليست للغاية بل هي ابتداء وخبره " وهذا وهمٌ إذ الغايةُ معنى لا يفارقها، وقوله: " بل هي ابتداءٌ وخبرٌ " تسامحٌ في العبارة، يريد: بل الجملةُ بعدها. ثم الجملة التي بعدها في هذا المكان ليست ابتداءً وخبراً بل هي جملةٌ فعلية/ وهي: " قالوا " ، و " إذا " معمولةٌ لها. وممن ذهب إلى أنها ليست هنا للغاية الواحديُّ فإنه حكى في معنى الآية أقوالاً ثم قال: " فعلى هذا القولِ معنى: " حتى " للانتهاء والغاية، وعلى القَوْلين الأوَّلين ليست " حتى " في هذه الآيةِ للغاية بل هي التي يقعُ بعدها الجملُ وينصرف الكلام بعدها إلى الابتداء كـ " أمَّا " و " إذا ". ولا تَعَلُّق لقوله " حتى إذا " بما قبله بل هذا ابتداءُ خبرٍ، أخبر عنهم، كقوله:
2192ـ فيا عجبا حتى كليبٌ تَسُبُّني   كأنَّ أباها نَهْشَلٌ أو مُجاشعُ
قلت: وهذا غير مَرْضيٍّ منه لمخالفته الجمهور. وقوله: " لا تعلُّق لها بما قبلها " ممنوعٌ على جميع الأقوال التي ذكرها، ولولا خوفُ الإِطالة لأورَدْت ما تَوَهَّمَ كونَه مانعاً مِمَّا ذكر، ولذكرْتُ الانفصال عنه، والظاهر أنها إنما تتعلَّقُ بقوله { يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم }.

وقوله: { يَتَوَفَّوْنَهُمْ } في محلِّ نصبٍ على الحال. وكُتِبت " أينما " متصلةً وحقُّها الانفصالُ، لأنَّ " ما " موصولةٌ لا صلةٌ، إذ التقدير: أين الذين تدعونهم؟ ولذلك كُتِبَإِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ } [الأنعام: 134] منفصلاً وإِنَّمَا ٱللَّهُ } [النساء: 171] متصلاً. وقولهم: " ضلُّوا " جواب من حيث المعنى لا من حيث اللفظ، وذلك أن السؤالَ إنما وقع عن مكان الذين كانوا يَدْعونهم من دون الله، فلو جاء الجوابُ على نسق السؤال لقيل: هم في المكان الفلاني، وإنما المعنى: ما فَعَل معبودُكم ومَنْ كنتم تدعونهم؟ فأجابوا بأنهم ضاعوا عنهم وغابوا.

السابقالتالي
2