الرئيسية - التفاسير


* تفسير الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ) مصنف و مدقق


{ وَجَآءَ ٱلسَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْوۤاْ إِنَّ لَنَا لأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ ٱلْغَالِبِينَ }

قوله تعالى: { قَالْوۤاْ إِنَّ لَنَا }: في هذه الجملة وجهان، أظهرهما: أنها لامحلَّ لها من الإِعراب لأنها استئنافُ جوابٍ لسؤال مقدر، ولذلك لم تُعْطَفْ بالفاء على ما قبلها. قال الزمخشري: " فإن قلت: هلاقيل: وجاء السحرة فرعون فقالوا. قلت: هو على تقدير سائل سأل: ما قالوا إذ جاؤوه؟ فأُجيب بقوله: قالوا أإن لنا لأجراً " ، وهذا قد سبقه إليه الواحدي، إلا أنه قال: " ولم يقل فقالوا، لأن المعنى لما جاؤوا قالوا، فلم يَصِحَّ دخولُ الفاءِ على هذا الوجه ". والوجه الثاني: أنها في محلِّ نصبٍ على الحال من فاعل " جاؤوا " قاله الحوفي.

وقرأ الحَرَمِيَّان وحفص عن عاصم " إنَّ " بهمزة واحدة، والباقون بهمزتين على الاستفهام. وهم على أصولهم في التحقيق والتسهيل وإدخال ألفٍ بينهما وعدمِه. فقراءةُ الحَرَمِيَّيْن على الإِخبار، وجوَّز الفارسي أن تكونَ على نية الاستفهام يدل عليه قراءة الباقين، وجَعَلوا ذلك مثلَ قولِه تعالى:وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ } [الشعراء: 22] وقولِ الشاعر:
2260ـ أفرحُ أَنْ أُرْزَأَ الكرام وأنْ   .........................
وقول الآخر:
2261ـ....................   ............وذو الشيب يلعبُ
وقد تقدم تحقيق هذا وأنه مذهب أبي الحسن. ونكَّر " أجراً " للتعظيم. قال الزمخشري: " كقولهم: إنَّ له لإِبلاً وإن له لغنماً ".

قوله: { إِن كُنَّا } شرطٌ جوابُه محذوفٌ للدلالة عليه عند الجمهور، أو ما تقدَّم عند/ مَنْ يُجيز تقديمَ جوابِ الشرط عليه. و " نحن " يجوز فيه أن يكونَ تأكيداً للضمير المرفوع، وأن يكون فَصْلاً فلا محلَّ له عند البصريين، ومحلُّه الرفعُ عند الكسائي، والنصب عند الفراء.