* تفسير الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ) مصنف و مدقق
قوله: { ٱقْتَتَلُواْ }: عائدٌ على أفراد الطائفتَيْن، كقوله:{ هَـٰذَانِ خَصْمَانِ ٱخْتَصَمُواْ } [الحج: 19] وفي " بينهما " على اللفظ. وقرأ ابن أبي عبلة " اقْتتلَتا " مراعِياً لِلَّفْظ. وزيد بن علي وعبيد بن عمير " اقتتلا " أيضاً، إلاَّ أنه ذَكَّر الفعلَ باعتبار الفريقَيْن، أو لأنه تأنيثٌ مجازيٌّ.
قوله: { حَتَّىٰ تَفِيۤءَ } العامَّةُ على همزِه مِنْ فاء يَفيء أي: رَجَعَ كجاء يجيْء. والزهري بياءٍ مفتوحةٍ كمضارع وَفَى، وهذا على لغةِ مَنْ يَقْصُرُ فيقول: جا، يَجي، دونَ همزٍ، وحينئذ فَتَحَ الياءَ لأنها صارَتْ حرفَ الإِعراب./