قوله: { أَوْ يُسْلِمُونَ }: العامَّةُ على رَفْعِه بإثبات النون عطفاً على " تُقاتلونهم " أو على الاستئنافِ أي: أو هم يُسْلِمون. وقرأ أُبَيٌّ وزيد بن علي بحذفِ النون نَصَباه بحذِفها. والنصبُ بإضمارِ " أَنْ " عند جمهور البصريين وبـ " أو " نفسِها عند الجرميِّ والكسائي، ويكون قد عَطَفَ مصدراً مؤولاً على مصدر متوهَّم. كأنه قيل: يكنْ قتال أو إسلامٌ. ومثلُه في النصبِ قولُ امرئ القيس:
4078 ـ فقلتُ له لا تَبْكِ عَيْنُك إنما
نُحاول مُلْكاً أو نموتَ فَنُعْذَرا
وقال أبو البقاء: " أو بمعنى: إلاَّ أَنْ، أو حتى ".