قوله: { وَيَوْمَ يَقُومُ ٱلأَشْهَادُ }: قرأ الجمهور " يقوم " بالياء مِنْ أسفلَ. وأبو عَمْروٍ في روايةِ المنقريِّ عنه وابنُ هرمز وإسماعيل بالتاء مِنْ فوقُ لتأنيثِ الجماعةِ، والأشهادُ يجوزُ أَنْ يكونَ جمعَ شهيد كـ شَريف وأَشْراف، وهو مطابِقٌ لقولِه:{ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ } [النساء: 41] وأَنْ يكونَ جمعَ شاهِد كـ صاحِب وأصحاب، وهو مطابِقٌ لقولِه:{ إِنَّآ أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً } [الأحزاب: 45].