Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّمَا ٱلتَّوْبَةُ عَلَى ٱللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ ٱلسُّوۤءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـٰئِكَ يَتُوبُ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً }

قوله تعالى: { إِنَّمَا ٱلتَّوْبَةُ عَلَى ٱللَّهِ }: قد تقدَّم الكلام على " إنما " في أول البقرة وما قيل فيها. و " التوبة " مبتدأ، وفي خبرها وجهان، أظهرهما: أنه " على الله " أي: إنما التوبة مستقرة على فضل الله، ويكون " للذين " متعلقاً بما تعلَّق به الخبر. وأجاز أبو البقاء عند ذِكْرِه هذا الوجهَ أن يكونَ " للذين " متعلقاً بمحذوف على أنه حال قال: " فعلى هذا يكون " للذين يعملون السوء " حالاً من الضمير في الظرف وهو " على الله " ، والعاملُ فيها الظرفُ أو الاستقرار أي: كائنةً للذين، ولا يجوزُ أَنْ يكونَ العاملُ في الحالِ التوبة لأنه قد فُصِل بينهما بالخبر " ، وهذا الذي قاله فيه تكلُّفٌ لا حاجةَ إليه.

الثاني: أن يكونَ الخبرُ " للذين " و " على الله " متعلِّقٌ بمحذوف على أنه حال من شيء محذوف، والتقدير: " إما التوبةُ إذا كانت ـ أو إذ كانت ـ على الله للذين يعملون " ، فـ " إذا " و " إذ " معمولان لـ " الذين "؛ لأنَّ الظرفَ يتقدم على عامله المعنوي. و " كان " هذه التامَّةُ وفاعلُها هو صاحب الحال. ولا يجوز أن تكون " على الله " حالاً من الضمير المستتر في " للذين " ، والعامل فيها " للذين " لأنه عامل معنوي، والحال لا تتقدم على عامِلها المعنوي. هذا ما قاله أبو البقاء، ونَظَّر هذه المسألةَ بقولِهم: " هذا بُسْراً أطيبُ منه رُطَباً " يعني أنَّ التقديرَ هنا: إذ كان بُسْراً أطيبُ منه إذْ كان رُطَباً، ففي هذه المسألة أقوال كثيرة مضطربة لا يحتملها هذا الكتاب. وقدَّر الشيخ مضافين حُذِفا من المبتدأ والخبر فقال: " التقديرُ: إنما قبولُ التوبةِ مترتبٌ على فضلِ الله، فـ " على " باقيةٌ على بابها " يعني من الاستعلاء.

قوله: { بِجَهَالَةٍ } فيه وجهان، أحدهما: أن يتعلق بمحذوف على أنه حالٌ من فاعل " يعملون " ، ومعناها المصاحبة أي: يعملون السوءَ ملتبسين بجهالةٍ أي: مصاحبين لها، ويجوز أن يكون حالاً من المفعولِ أي: ملتبساً بجهالة، وفيه بُعْدٌ وَتَجَوُّزٌ.

والثاني: أن يتعلق بـ " يعملون " على أنها باء السببية. قال الشيخ: " أي: الحاملُ لهم على عملِ السوءِ هو الجهالة، إذ لو كانوا عالمين بما يترتَّب على المعصية متذكرين له حالَ عملها لم يَقْدُموا عليها كقوله: " لا يَزْني الزاني حين يزني وهو مؤمن " لأن العقل حينئذ يكون مغلوباً أو مسلوباً.

قوله: { مِن قَرِيبٍ } فيه وجهان: أحدهما: أن تكون " من " لابتداءِ الغاية أي: تبتدىء التوبة من زمانٍ قريب من زمان المعصية لئلا يقعَ في الإِصرار، وهذا إنما يتأتَّى على قول الكوفيين، وأما البصريون فلا يجيزون أن تكون " مِنْ " لابتداء الغاية في الزمان، ويتأوَّلون ما جاء منه، ويكون مفهومُ الآية أنه لو تاب من زمانٍ بعيد لم يدخُلْ في مَنْ خُصَّ بكرامةِ قَبولِ التوبة على الله المذكورةِ في هذه الآية، بل يكون داخلاً فيمن قال فيهم " فأولئك عسى الله أن يتوب عليهم ".

السابقالتالي
2