قوله: { حَآفِّينَ }: جمعُ حافّ، وهو المُحْدِقُ بالشيءِ، مِنْ حَفَفْتُ بالشيءِ إذا أَحَطْتُ به قال:
3906 ـ يَحُفُّه جانبا نِيْقٍ وتُتْبِعُهُ
مثلَ الزُّجاجةِ لم تُكْحَلْ من الرَّمَدِ
وهو مأخوذٌ من الحِفاف وهو الجانبُ. قال الشاعر:
3907 ـ له لَحَظاتٌ عن حِفافي سَرِيْرِه
إذا كرَّها فيها عقابٌ ونائل
وقال الفراء وتبعه الزمخشري: " لا واحدَ لـ حافِّين " وكأنهما رَأَيا أنَّ الواحدَ لا يكون حافًّا؛ إذِ الحُفُوْفُ هو الإِحداقُ بالشيء والإِحاطةُ به، وهذا لا يتحقَّق إلاَّ في جمعٍ. قوله: " مِنْ حَوْلِ " في " مِنْ " وجهان أحدُهما - وهو قولُ الأخفش - أنها مزيدةٌ. والثاني: أنها للابتداءِ، والضميرُ في " بينهم " إمَّا للملائكةِ، وإمَّا للعبادِ، و " يُسَبِّحون " حالٌ من الضمير في " حافِّين ".