قوله: { إِنَّمَآ أُوتِيتُهُ }: يجوزُ أَنْ تكونَ " ما " مهيِّئةً زائدةً على " إنَّ " نحو: إنما قام زيد، وأَنْ تكونَ موصولةً، والضميرُ عائدٌ عليها مِنْ " أُوْتِيْتُه " أي: إنَّ الذي أُوْتِيْتُه على عِلْمٍ مني أو على عِلْمٍ من الله فيَّ، أي: أستحقُّ/ ذلك. قوله: " بل هي " الضميرُ للنعمةِ. ذكَّرها أولاً في قوله: " إنما أوتيتُه لأنها بمعنى الإِنعامِ، وأنَّث هنا اعتباراً بلفظِها. وقيل: بل الحالةُ أو الإِتيانةُ.