قوله: { نَتْلُواْ }: يجوز أَنْ يكونَ مفعولُه محذوفاً، دَلَّتْ عليه صفتُه وهي { مِن نَّبَإِ مُوسَىٰ } ، تقديرُه: نَتْلو عليك شيئاً مِنْ نَبأ موسى. ويجوزُ أَنْ تكونَ " مِنْ " مزيدةً على رَأْيِ الأخفش. أي: نَتْلُو عليك نَبَأ موسى.
قوله: { بِٱلْحَقِّ } يجوزُ أَنْ يكونَ حالاً مِنْ فاعلِ " نَتْلو " أو من مفعولِه أي: مُلْتبسين أو مُلْتبساً بالحقِّ، أو متعلقٌ بنفسِ " نَتْلو " بمعنى: نَتْلوه بسببِ الحقِّ. و " لقوم " / متعلقٌ بفعلِ التلاوةِ أي: لأجلِ هؤلاء.