قوله: { فَفَزِعَ }: دونَ فَيَفْزعُ؛ لتحقُّقِه كقوله:{ رُّبَمَا يَوَدُّ ٱلَّذِينَ } [الحجر: 2] و{ أَتَىٰ أَمْرُ ٱللَّهِ } [النحل: 1].
قوله: { أَتَوْهُ } قرأ حمزة وحفص " أَتَوْه " فعلاً ماضياً. ومفعولُه الهاءُ. والباقون " آتُوْه " اسمَ فاعلٍ مضافاً للهاءِ. وهذا حَمْلٌ على معنىٰ " كُل " وهي مضافةٌ تقديراً أي: وكلَّهم. وقرأ قتادةُ " أتاه " مُسْنداً لضميرِ " كُل " على اللفظِ، ثم حُمِلَ على معناها فقرأ " داخِرين ". والحسن والأعرج " دَخِرين " بغير ألفٍ.