والهَدِيَّةُ: ما بُعِثَ على جهةِ الإِكرامِ، وهي اسمٌ للمُهْدَىٰ فيحتمل أَنْ يكونَ اسماً صريحاً، ويُحتملُ أَنْ يكونَ في الأصلِ مصدراً أُطْلِقَ على اسمِ المفعولِ، وليسَتْ مصدراً قياسياً؛ لأنَّ الفعلَ منها " أَهْدَىٰ " رباعياً فقياسُ مصدرِه: إهداءً.
قوله: { فَنَاظِرَةٌ }: عطفٌ على " مُرْسِلَة ". و " بمَ " متعلقٌ بـ " يَرجِعُ ". وقد وَهِمَ الحوفيُّ فجعَلَها متعلقةً بـ " ناظِرَةٌ " وهذا لا يستقيمُ؛ لأنَّ اسمَ الاستفهامِ له صدرُ الكلامِ. " وبمَ يَرْجِعُ " مُعَلِّقٌ لـ " ناظِرَةٌ ".