الرئيسية - التفاسير


* تفسير الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ }

قوله: { فَإِذَا حِبَالُهُمْ }: هذه الفاءُ عاطفةٌ على جملةٍ محذوفةٍ دَلَّ عليها السياقُ. والتقدير: فَأَلْقَوْا فإذا. و " إذا " هذه التي للمفاجَأة. وفيها ثلاثة أقوال تقدَّمت. أحدُها: أنها باقيةٌ على ظرفيةِ الزمان. الثاني: أنها ظرفُ مكانٍ. الثالث: أنها حرفٌ.

قال الزمخشري: " والتحقيق فيها أنها الكائنةُ بمعنى الوقتِ الطالبةُ ناصباً لها، وجملةً تُضاف إليها خُصَّتْ في بعضِ المواضع بأن يكونَ الناصبُ لها فعلاً مخصوصاً، وهو فِعْلُ المفاجأةِ، والجملةٌ ابتدائيةٌ لا غير. فتقديرُ قولِه تعالىٰ { فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ }: ففاجأ موسىٰ وقتَ تخييلِ سَعْيِ حبالِهم وعِصيِّهم، [وهذا تمثيل. والمعنىٰ: على مفاجأته حبالُهم وعصيُهم مُخَيِّلَةً إليه السَّعْيَ " انتهى].

قال الشيخ: " قوله " إنَّها زمانية " مرجوحٌ، وهو مذهب الرِّياشي. وقوله " الطالبةُ ناصباً " صحيحٌ. وقوله: " وجملةٌ تضاف إليها " ليس صحيحاً عند بعض أصحابنا لأنها: إمَّا أَنْ تكونَ هي خبراً لمبتدأ، وإمَّا أَنْ تكونَ معمولةً لخبر المبتدأ. وإذا كان كذلك استحال أَنْ تُضافَ إلى الجملةِ؛ لأنها: إمَّا أَنْ تكونَ بعضَ الجملةِ، أو معمولةً لبعضِها فلا يمكن الإِضافةُ. وقوله: " خُصَّتْ في بعض المواضع إلى آخره " قد بَيَّنَّا الناصبَ لها. وقولُه: " والجملةُ بعدها ابتدائيةٌ لا غير " هذا الحَصْرُ ليس بصحيحٍ بل قد جَوَّز الأخفشُ، ونصَّ على أن الجملةَ الفعليةَ المقترنةَ بـ " قد " تقع بعدَها نحو " خرجْتُ فإذا زيدٌ قد ضربه عمروٌ " برفعِ " زيد " ونصبِه على الاشتغال. وقوله: " والمعنىٰ: على مفاجأته حبالُهم وعِصِيُّهم مخيِّلةً إليه السَّعْيَ " فهذا عكسُ ما قُدِّر بل المعنى: على مفاجأةِ حبالِهم وعصيِّهم إياه. فإذا قتل: " خَرَجْتُ فِإذا السَّبُعُ " فالمعنى: أنه فاجأني السَّبُعُ وهجم ظهورُه " انتهى ما رَدَّ به.

قوله وما رَدَّ به عليه غيرُ لازمٍ له، لأنه يَرُدُّ عليه بقولِ بعض النحاةِ، وهو لا يلتزم ذلك القولَ حتى يَرُدَّ عليه لا سيما إذا كان المشهورُ غيرَه، ومقصودُه تفسيرُ المعنىٰ.

وقال أبو البقاء: الفاءُ جوابُ ما حُذِف، تقديرُه " فَأَلْقَوْا فإذا " ، فـ " إذا " في هذا ظرفُ مكانٍ، العاملُ فيه " أَلْقَوْ ". وفي هذا نظر؛ لأنَّ " أَلْقَوْا " هذا المقدَّرَ لا يَطْلُبُ جواباً حتى يقول: الفاءُ جوابُه، بل كان ينبغي أَنْ يقولَ: الفاءُ عاطفةٌ هذه الجملةَ الفجائية على جملةٍ أخرىٰ مقدرةٍ. وقولُه " ظرف مكانٍ " ، هذا مذهبُ المبردِ، وظاهرُ قولِ سيبويه أيضاً، وإن كان المشهورَ بقاؤها على الزمان. وقوله: " إن العامل فيها " فأَلْقَوا " لا يجوز لأنَّ الفاءَ تمنع من ذلك.

هذا كلامُ الشيخ ثم قال بعده: " ولأنَّ " إذا " هذه إنما هي معمولةٌ لخبرِ المبتدأ الذي هو " حبالُهم وعِصٍيُّهم " إن لم يجَعلْها هي في موضع الخبر؛ لأنه يجوزُ أن/ يكونَ الخبرُ " يُخَيَّل " ، ويجوز أَنْ تكونَ " إذا " و " يُخَيَّل " في موضعِ الحال.

السابقالتالي
2 3