قوله: { يَحْيَىٰ }: فيه قولان: أحدُهما: أنه سامٌ أعجميٌّ لا اشتقاقَ له، وهذا هو الظاهرُ، ومَنْعُه من الصَّرْفِ للعَلَمِيَّةِ والعُجْمة. وقيل: بل هو منقولٌ من الفعلِ المضارعِ كما سَمَّوْا بيَعْمُرَ ويَعيشَ ويَموتَ، وهو يموتُ بنُ المُزَرَّع. والجملةُ مِنْ قولِه: { ٱسْمُهُ يَحْيَىٰ } في محلِّ جَرٍّ صفةً لـ " غُلام " وكذلك { لَمْ نَجْعَل }. و " سَمِيَّا " كقوله: " رَضِيَّا " إعراباً وتصريفاً لأنَّه من السُّمُوِّ، وفيه دلالةٌ لقول البصريين: أنَّ الاسمَ من السُّمُوِّ، ولو كان من الوَسْم لقيل: وَسِيما.