قوله تعالى: { إِذَا كَشَفَ }: " إذا " الأولى شرطيةٌ والثانيةُ فجائية جوابُها. وفي الآيةِ دليلٌ على أنَّ " إذا " الشرطية لا تكونُ معمولةً لجوابها؛ لأنَّ ما بعد " إذا " الفجائية لا يعمل فيما قبلَها. وقرأ قتادة " كاشَفَ " على فاعَلَ. قال الزمخشري: " بمعنى فَعَل، وهو أقوى مِنْ " كَشَفَ " لأنَّ بناءَ المغالبةِ يدلُّ على المبالغة ". قوله: " منكم " يجوز أن يكونَ صفةً لـ " فريق " و " مِنْ " للتبعيض، ويجوز أن تكونَ للبيان. قال الزمخشري: " كأنه قال: إذا فريقٌ كافرٌ، وهم أنتم ".